فصل: في صغار الأشياء وكبارها وعظامها وضخامها

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فقه اللغة وسر العربية ***


في صغار الأشياء وكبارها وعظامها وضخامها

الفصل الأوَّلُ‏:‏ في تَفْصِيلِ الصِّغَارِ

الحَصَى صِغَارُ الحِجارَةِ‏.‏

الفَسِيل صِغَارُ الشَّجرِ‏.‏

الاشَاءُ صِغَارُ النَخْلِ‏.‏

الفَرْشُ صِغَارُ الإبِلِ، وَقَدْ نَطقَ بهِ القرآنُ‏.‏

النَّقَدُ صِغَارُ الغَنَمِ‏.‏

الحَفَّانُ صِغَارُ النَّعام، عن الأصْمعِيّ‏.‏

الحبَلَّق صِغَارُ المَعِزِ، عن اللَيْثِ‏.‏

البَهْمُ صِغَارُ أوَّلادِ الضأنِ والمَعِزَ‏.‏

الدَّرْدَقُ صِغَارُ النَّاسِ والإبِلِ، عن اللَّيْثِ، عَنِ الخليلِ‏.‏

الحَشَراتُ صِغَار دَوابِّ الأرْضِ‏.‏

الدُّخَّلُ صِغَار الطَيْرِ‏.‏

الغَوغاءُ صِغَارُ الجَرَادِ‏.‏

الذَرُ صِغَارُ النَّمْلِ‏.‏

الزَّغَبُ صِغَارُ رِيشِ الطَّيْرِ‏.‏

القِطْقِطُ صِغَارُ المَطَرِ، عن الأصْمَعِي‏.‏

الوقَشً والوقَضُ صِغَارُ الحَطَب الّتي تُشيَّعً بِها النَّارُ، عن أبي تراب‏.‏

اللَّمَمُ صِغَارُ الذُّنُوبِ، وقدْ نَطَقَ بهِ القُرْان‏.‏

الضَغَابِيسُ صِغَارُ القِثَّاءِ، وفي الحديث أَنَّه ‏(‏أهْدِيَ إليه ضَغابيسُ، فَقَبِلَهَا، وَأَكَلَها‏.‏

بَنَات الارْضِ الأنْهارُ الصِّغَارُ، عن ثعلب، عن ابن الأعرابيّ‏.‏

الفصل الثاني‏:‏ في تَفْصِيل الصَّغِيرِ من أَشْيَاء َمُخْتَلِفَةٍ

القَرْنُ الجَبَلُ الصَّغيرُ، عنِ ابنِ السِّكِّيت‏.‏

العَنْزُ الاكَمَةُ الصَّغيرة السَوْداءُ، عنِ ابنِ الأعرابي‏.‏

الحِفْشُ البَيْتُ الصَّغيرُ، عنِ اللَيث‏.‏

الجَدْوَلُ النَّهرُ الصَّغيرُ‏.‏

الغُمَرُ القَدَح الصَّغيرُ‏.‏

النَّاطِلُ القَدَح آلصّغِيرُ الّذِي يُرِي فيهِ الخَمّارُ النموذَجَ، هذا عن ثعلب عن آبنِ الأعرابي، وعنْ أبي عَمْرو‏:‏ أنَّ النَّاطِلَ مِكْيَالُ الخمرِ‏.‏

الكُرْزُ الجُوَالِقُ الصَّغيرُ، عن الأصْمَعِىِ،‏.‏

الجُرْمُوزُ الحَوْض الصَّغِيرُ، عن أبي عمرو‏.‏

القَلَهْزَمُ الفَرَسُ الصَّغِير، عن أبي تُرَاب‏.‏

الهُبَيْرَةُ الضّبُعُ الصَّغيرةُ، عن ابن الأعرابي‏.‏

الشَّصرَةُ الظَّبْيَةُ الصَّغيرةُ، عنهُ أيضاً‏.‏

الخُشَيْشُ الغَزَالُ الصَّغيرُ، عن الأزْهَرِيّ‏.‏

الشِّرْغُ الضِّفْدعُ الصَّغير، عن اللّيث‏.‏

الحُسْبَانَةُ الوِسَادَةُ الصَّغيرةُ، عن ثعلبِ، عن ابنِ الأعرابيّ‏.‏

البُخْنُقُ البُرْقُعُ الصَّغيرُ، عن الأَزْهَريّ‏.‏ وُيقالُ‏:‏ بلِ المِقْنَعةُ الصَّغيرةُ‏.‏

الكِنَانَةُ الجَعْبَةُ الصَّغيرةُ‏.‏

الشَّكْوَةُ القِرْبَةُ الصَّغيرةُ‏.‏

الكَفْتُ القِدْرُ الصَّغيرةُ، عن الأصْمعِيّ‏.‏

الخَصَاصُ الثُّقْبُ الصَّغِيرُ‏.‏

الحَمِيثُ الزِّقُّ الصَّغيرُ‏.‏

النُّبْلةُ اللُّقْمَةُ الصَّغيرَةُ، عن ثعلبِ، عن ابنِ الأعرابيّ‏.‏

الْوَصْوَاصُ البُرْقُعُ الصَّغيرُ‏.‏

القَارِبُ السَّفِينَةُ الصغيرَةُ، قال اللَّيثَ‏:‏ هِي سفينة صَغِيرة تَكونُ مَعَ أصْحاب السُّفنِ البحريَّةِ تُسْتَخَفُّ لحوائِجِهِمْ‏.‏

السَّوْمَلةُ الفِنْجَانَةُ الصّغيرةُ‏.‏

الشُّوَاية الشَّيْءُ الصَّغيرُ مِنَ الكَبيرِ كالقِطْعةِ مِنَ الشاةِ، عَنْ خَلَفِ الأَحْمر‏.‏

النَّوْطُ الجُلّةُ الصغيرةُ فيها تَمْر، عنْ أبي عُبيد، عن أبي عمرو‏.‏

الرُّسُلُ الجارِيةُ الصغيرةُ، ومنهُ قولُ عَدِي بنِ زيد‏:‏ ‏(‏من الرمل‏)‏‏:‏

ولقَدْ ألْهُو بِبِكْرٍ رُسُلٍ مَسُّها ألْيَن منْ مَسِّ الرَّدَنْ‏.‏

الفصل الثالث‏:‏ في الكَبِيرِ منْ عِدّةِ أَشْياءَ

اليَفَنُ الشّيْخُ الكَبِيرُ‏.‏

القِلْعَمُّ العجوزُ الكَبيرةُ، عَن اللَّيثِ‏.‏

القَحْرُ البَعِيرُ الكَبيرُ‏.‏

الطِّبْعُ النَّهْرُ الكَبِيرُ‏.‏

وهو في شعر لَبيد‏.‏

الرَّسُّ البِئْرُ الكَبِيرَةُ‏.‏

القُلّةُ الجَرَّةُ الكَبيرةُ‏.‏

الفَرَعَةُ القَمْلَةُ الكَبِيرةُ، عنِ الأصْمعِيّ‏.‏

التِّبْنُ القَدَح الكَبِيرُ‏.‏

الشَّاهِينُ الميزانُ الكَبِيرُ‏.‏

الخِنْجَرُ السِّكِّينُ الكَبِيرُ‏.‏

عَيْن حدْرة أيْ كَبِيرَة، وهي في شعرِ امرئِ القيسِ‏.‏

الفصل الرابع‏:‏ فيما اَطْلَقَ الأئِمَّةُ في تَفْسِيرِهِ لفظة العَظِيم

القَهْبُ الجَبَلُ العظيمُ، عن أبي عَمروٍ‏.‏

العاقِرُ الرَّمْلُ العَظِيمُ، عن أبي عُبيدة‏.‏

الشَّارِعُ الطَّرِيقُ العظيمُ، عنِ اللّيْث‏.‏

السُّورُ الحائِطُ العَظِيمُ‏.‏

الرِّتاجُ البَابً العَظِيمُ‏.‏

الفَيْلَمُ الرَّجُلُ العَظِيمُ‏.‏ وفي الحديثِ أَنَّهُ ذَكَرَ الدَّجَّالَ، فَقَالَ‏:‏ ‏(‏إنّهُ أَقْمَرُ فَيْلَمٌ‏)‏‏.‏

الصَّخرَةُ الحَجَرُ العَظِيمُ‏.‏

المِقْرَى الإنَاءُ العَظِيمُ‏.‏

الفَيْلَقُ الجَيْشُ العَظِيمُ‏.‏

العَبهَرَةُ المَرْأَةُ العَظِيمَةُ، عن أبي عبيدة‏.‏

الدَّوْحَةُ الشَّجَرَةُ العَظِيمَةُ، عنِ اللَّيث‏.‏

الخَلِيَّةُ السَّفِينَةُ العَظِيمَةُ، عن اللِّحْيانيّ‏.‏

السَّجْلُ القِرْبَةُ العَظِيمَةُ، عن أبي زيدٍ‏.‏

الغَرْبُ الدَّلْوُ العَظِيمَةُ، عن اللَّيث‏.‏

الدَّجَّالَة الرُّفْقَةُ العَظِيمَةُ، عن ثعلب، عن ابنِ الأعرابيّ‏.‏

الثُّعبانُ الحَيَّةُ العَظِيمَةُ‏.‏

القِرْمِيدُ الآجُرَّةُ العَظِيمةُ‏.‏

الفِطِّيسُ المِطْرَقَة العَظِيمةُ‏.‏

المِعْوَلُ الفَأْسُ العَظِيمَةُ‏.‏

الطِّرْبَالُ الصَّوْمَعةُ العظِيمَةُ، عن أبي عُبيدةَ‏.‏

المَلْحَمَةُ الوَقْعةُ العَظِيمَةُ‏.‏

المَحَالَةُ البَكَرَةُ العَظِيمَةُ‏.‏

الدًّبْلَةُ والدُّبْنَةُ اللُّقْمَةُ العَظِيمَةُ‏.‏

الرَّقُّ السُّلَحْفاةُ العَظِيمَةُ‏.‏

الدُّلْدُلُ القُنْفُذُ العَظِيمُ‏.‏

القَمَعُ الذُّبَابُ الأَزْرَقُ العَظِيمُ‏.‏

الْحَلَمَةُ القُرَادُ العَظِيمُ‏.‏

الفادِرُ الوعِلُ العَظِيمُ‏.‏

البَقَّةُ البَعُوضَةُ العَظِيمةُ‏.‏

الوئِيَةُ آلقِدْرُ العَظِيمَةُ‏.‏ وفي المَثَلِ‏:‏ كِفْت إلى وَئِيَّةٍ‏.‏

الفصل الخامس‏:‏ فيما يُقَارِبُهُ

‏(‏عنِ الأئِمَةِ‏)‏‏.‏

الجَرْنَفَشُ العَظِيمُ الخِلْقَةِ‏.‏

الأَرْأَسُ العَظِيمُ الرَّأْسِ‏.‏

العَثْجلُ العَظِيمُ البَطْنِ‏.‏

امْرَأةٌ ثَدْيَاءُ عَظِيمة الثَّدْيِ‏.‏

الأَرْكَبُ العَظِيمُ الرُّكْبَةِ‏.‏

الأَرْجَلُ العَظِيمُ الرِّجْلِ‏.‏

الفصل السادس‏:‏ في مُعْظَمِ الشَّيءِ

المَحَجَّةُ والجادَّةُ مُعْظَمُ الطَّريقِ‏.‏

حَوْمَة القِتَالِ مُعظَمُهُ، وكذلِكَ مِنَ البَحْرِ والرَّمْلِ وغيرِهِما، عن الأصْمعِيّ‏.‏

كَوْكَبُ كُلِّ شَيْءٍ مُعْظَمُهُ‏.‏ يُقالُ‏:‏ كَوْكَبُ الحَرِّ وكَوْكَبُ المَاءِ‏.‏

جَمَّةُ الماءِ مُعْظَمُهُ‏.‏

القَيْرَوانُ مُعْظَمُ العَسْكَرِ ومُعْظَمُ القافِلَةِ ‏(‏وهو مُعَرَّبٌ عن كارَوَان‏)‏‏.‏

الفصل السابع‏:‏ في تَفْصِيلِ الأَشْيَاءِ الضَّخْمَةِ

الوَهْمُ الجَملُ الضَّخْمُ، عن اللَّيث‏.‏

العُلْكُومُ النَّاقَةُ الضَّخْمَةُ، عن الأصْمعِيّ‏.‏

الجِحِنْبَارَةُ الرَّجُلُ الضَّخْمُ، عن ابن السكِّيتِ، عنِ الفرَّاءِ‏.‏

الجأْبُ الحِمارُ الضَّخْمُ، عن ابنِ الأعرابيّ‏.‏

القَلْسُ الحَبْلُ الضَّخْمُ، عن الليث‏.‏

الخَزَرْنَقُ العَنْكَبُوتُ الضَّخْم، عن أبي تراب‏.‏

الهِرَاوَةُ العَصَا الضَّخْمَةُ، عن أبي عُبيدة‏.‏

الهَيْكَلُ الضَّخْمُ مِن كُلِّ حَبَوَانٍ، عن النَضْرِ بن شُمَيل‏.‏

السَّجِيلَةُ الدَّلْوُ الضَّخْمَةُ، عن الكِسائيّ‏.‏

الرَّفْدُ القَدَح الضَّخْمُ، عن أبي عبيدة‏.‏

الجخدُبُ الجندُب الضَّخْمُ، عن الأزْهَرِي عنْ شمر‏.‏

البَالَةُ الجِرَابُ الضَّخْمُ، عن عمروٍ عن أبيهِ أبي عمروٍ الشيبانيّ‏.‏

الوَلِيجَةُ الجُوَالَقُ الضَّخْمُ، عن اللَّيثِ‏.‏

الجَحْلُ الضَبُّ الضَّخْمُ، عن ابنِ آلسِّكِّيتِ‏.‏

الكَوْشَلَةُ الفَيْشَلَة الضَّخْمَةُ، عنِ اللَيثِ‏.‏ قالَ الأزهريُ‏:‏ الذي عَرفْتُهُ بالسِّينِ إلا أنْ تكوُنَ الشِّينُ أيضاً فيهِ لُغَةً‏.‏

الهلَّوْفُ اللَحْيَةُ الضَخْمَةُ‏.‏

الهِقَبُّ النَّعَامَةُ الضَّخْمَةُ‏.‏

الفصل الثامن‏:‏ يُنَاسِبُهُ

الجَهْضَمُ الضَّخْمُ الهَامَةِ، عَن الفرَّاءِ‏.‏

البِرْطَامُ الضَّخْمُ الشَّفَةِ، عنْ أبي محمد الأموي‏.‏

الحَوْشَبُ ُالضّخْمُ البَطْنِ، عن الأصْمعِيّ‏.‏

القَفَنْدرُ الضَّخْمُ الرِّجْلِ، عنْ أبي عُبَيْدَةَ‏.‏

الفصل التاسع‏:‏ في تَرْتِيبِ ضِخَمِ الرَّجُلِ

رجلٌ بادِن إذا كانَ ضَخْماً مَحْمُودَ الضَّخَمِ‏.‏

ثُمَّ خِدَب إذا زَادَتْ ضَخَامَتُهُ زِيَادَةً غَيْرَ مَذْمُومَةٍ‏.‏

ثُمّ خُنْبُجٌ إذا كانَ مُفْرِط الضَّخَامَةِ، عنِ اللَّيثِ‏.‏

ثمَ جَلَنْدَحٌ إذا كانَ نِهايةً في الضَّخَمِ، وهذا عنْ ثعلَبٍ عنِ ابنِ الأَعرابيّ عنِ المُفَضَّلِ‏.‏

الفصل العاشر‏:‏ في تَرتِيبِ ضِخَمِ المَرْأَةِ

إذا كَانَتْ ضَخْمَةً في نِعْمَةٍ وعلى اعْتِدَال فهيَ رِبَحْلَة‏.‏

فإذا زَادَ ضِخَمُها ولم يَقْبُحْ فهيَ سِبَحْلَة‏.‏

فإذَا دَخَلَتْ في حَدِّ ما يُكْرَهُ فهيَ مُفَاضَةٌ وضِنَاك‏.‏

فإذا أفْرَطَ ضَخْمُها معَ اسْتِرْخَاءِ لَحْمِهَا فهيَ عِفْضَاج، عن الأصْمعِيّ وغيرِهِ‏.‏

في الطول والقِصَر

الفصل الأوّل‏:‏ في تَرْتِيبِ الطُّولِ عَلَى القِيَاسِ وَالتَّقْرِيبِ

رَجُلٌ طَوِيل ثُمَّ طُوَال‏.‏

فإِذَا زَادَ فَهُوَ شَوْذب وشَوْقَب‏.‏

فإِذَا دَخَلَ في حَدِّ مَا يُذَمُّ مِنَ الطُّولِ فهوَ عَشَنَّطٌ وعَشَنَّق‏.‏

فإِذا أفْرَط َطُولُهُ وبَلَغَ النِّهَايَة فَهَوَ شَعَلَّع وعَنَطنَط وسَقَعْطَرَى، عنْ أبي عَمروٍ الشّيبانيّ‏.‏

الفصل الثاني‏:‏ في تَقْسِيمِ الطُّولِ عَلَى مَايُوصَفُ بِهِ عَن الأئِمَّةِ

رَجُل طَوِيل وشُغمُوم‏.‏

جَارِيَةٌ شَطْبَة وعُطْبُولٌ‏.‏

فَرَس أشَقُّ وأمَقُّ وسُرْحُوب‏.‏

بَعِيرٌ شَيْظَم وشَعشَعَانُ‏.‏

نَاقَةٌ جَسْرَة وقَيْدُود‏.‏

نَخْلَة بَاسِقَة وسَحُوق‏.‏

شَجَرَة عَيْدَانَة وعَمِيمَةٌ‏.‏

جَبَل شَاهِقٌ وشَامِخٌ وبَاذِخٌ‏.‏

نَبْت سَامِق‏.‏

ثَدْي طُرْطُب، عنِ ابنِ الأعرابيّ‏.‏

وَجْه مَخْرُوط ولحْيَة مَخْرُوطَة إذا كَانَ فيهما طُول مِن غَيْرِ عَرْض‏.‏

شَعْرٌ فَيْنَانٌ وَوَارِد كأَنَّة يَرِدُ الكَفَلَ وما تَحْتَهُ، وقدْ أحْسَنَ ابنُ الرُّومِي في قولِهِ‏:‏ ‏(‏من المنسرح‏)‏‏:‏

وفَاحِم واردٍ يُقَبِّلُ مَمْ شَماهُ إذا اخْتَالَ مُسْبِلاً عُذَرَهْ‏.‏

وأَحْسَنَ في السَّرِقةِ منهُ وزادَ عليه ابنُ مطْرَانَ حيثُ قالَ والحديث شُجُون‏:‏ ‏(‏من الطويل‏)‏‏:‏

ظبَاء أعَارَتْها المَهَا حُسْنَ مَشْيِهَا كما قَدْ أعَارَتْهَا العُيُونَ الجاذِرُ‏.‏

فمن حُسْنِ ذاكَ المشْي جاءَتْ فقبَّلَتْ مَوَاطئَ مِنْ أقْدَامِهِنَّ الضَّفَائِرُ‏.‏

الفصل الثالث‏:‏ في تَرْتِيبِ القِصَرِ

رَجُل قَصِير وَدَحْدَاحٌ‏.‏

ثم حَنْبَل وحَزَنْبَل، عن أبي عمروٍ بنِ العلاءِ والأصْمَعِي‏.‏

ثم حِنْزَاب وكَهْمَس، عنِ ابنِ الأعرابيّ‏.‏

ثمّ بُحْتُر وحبْتَر، عن الكسائيّ والفرَّاءِ‏.‏

فإذا كانَ مُفْرِط يَكادُ آلجُلوسُ يوَازِيهِ فَهوَ حِنْتَارٌ وحَنْدلٌ، عنِ اللَّيثِ وابنِ دُريدٍ‏.‏

فإِذَا كَانَ كأَنَّ القِيَامَ لا يَزِيدُ في قَدِّهِ حِنْزقْرَة، عن الأصْمعِيّ وابنِ الأعرابيّ‏.‏

الفصل الرابع‏:‏ في تقسِيمِ العَرْضِ

دُعاء عَرِيض‏.‏

رأْسٌ فِلْطاح، عنِ ابنِ دُرَيد‏.‏

حَجَر صَلْدَح، عنِ اللَّيثِ‏.‏

سَيْف مُصَفَحٌ، عن أبي عُبَيدٍ‏.‏

في اليُبْس واللِّين والرطوبة

الفصل الأوّل‏:‏ في تَقْسِيمِ الأَسْمَاءِ والأوْصَافِ الوَاقِعَةِ عَلَى الأشْيَاءِ اليَابِسَةِ عن الأئِمَّةِ

الْجَبِيزُ الخُبْزُ اليَابِسُ‏.‏

الجَليدُ الماءُ اليَابِسُ‏.‏

الجُبْنُ اللَبَنُ اليابِسُ‏.‏

القَدِيدُ والوَشِيقً اللَّحْمُ اليابِسُ‏.‏

القَسْب التَّمْرُ اليَابِس‏.‏

القَشْعُ الجِلْدُ اليابِسُ‏.‏

القُفَّةُ الشَّجرةُ اليَابِسَةُ‏.‏

الحَشِيشُ الكَلأ اليَابِسُ‏.‏

القَتُّ الإسْفِسْتُ اليَابِسُ‏.‏

البَعْر الرَّوْثُ اليَابِسُ‏.‏

الخَشْلُ المُقْلُ اليَابِسُ‏.‏

الجَزْلُ الحَطَبُ اليَابِسُ‏.‏

الضَّرِيعُ الشِّبْرِقُ اليَابِسُ‏.‏

الصَّلْدُ الحجَرً اليَابِسُ‏.‏

العَصِيمُ العَرَقُ اليَابِسُ‏.‏

الجسد الدّمُ اليَابِس‏.‏

الصَّلْصَالُ الطِّينُ اليَابِس‏.‏

الفصل الثاني‏:‏ في تَفْصِيلِ أشْيَاء رَطْبَةٍ

الرُّطَبُ التَّمْرُ الرَّطْبً‏.‏

العُشْبُ الكَلأ الرَّطْب‏.‏

الفِصْفِصَةِ القَتُّ الرَّطْبُ‏.‏

الثُرْمُطَةَ الطِّينً الرَّطْبُ، عنْ ثَعْلَبٍ عنِ الفَرَاءِ‏.‏

الاُرْنَةُ الجُبْنُ الرَّطْبً، عن ثعلبٍ عن ابنِ الأعرابي‏.‏

الفصل الثالث‏:‏ في تَفْصِيلِ الأسْمَاءِ والصِّفَاتِ الوَاقِعَةِ عَلَى الأشْيَاءِ اللَّيِّنَةِ عَنِ الأَئِمَّةِ

السَّهْلُ مَا لانَ مِنَ الأرْضِ‏.‏

الرَّغامُ مَا لانَ مِنَ الرَّمْلِ‏.‏

الزَّغْفَةُ مَا لانَ مِنَ الدُرُوعِ‏.‏

الألوقَةُ مَا لانَ مِنَ الأطْعِمَةِ‏.‏

الرَّغَدُ مَا لانَ مِنَ العَيْشِ‏.‏

الحوْقَلَةُ مَا لانَ مِنْ أمْتعَةِ المَشْيَخَةِ‏.‏

الثَعْد مَا لانَ مِنَ البُسْرِ‏.‏

الخَرْعَبةُ مِنَ النِّسَاء اللَّيِّنَةُ القَصَبِ‏.‏

الفصل الرابع‏:‏ في تَقْسِيم اللِّينِ عَلَى مَا يوصَفُ بِهِ

ثَوْبٌ لين‏.‏

رِيح رُخَاء‏.‏

رًمْح لَدْن‏.‏

لَحْمٌ رَخْص‏.‏

بَنَان طَفْل‏.‏

شَعْر سُخام‏.‏

غُصْن أُمْلُود‏.‏

فِرَاشٌ وثِير‏.‏

أرْضٌ دَمِثَة‏.‏

بَدَن نَاعِمٌ‏.‏

امرَأَةٌ لَمِيسٌ إذا كَانَتْ لَينَةَ المَلْمَسِ‏.‏

فَرَس خَوَّارُ العِنَانِ إذا كان ليِّنَ المَعْطَفِ‏.‏

في الشدة والشديد من الأشياء

الفصل الأوّل‏:‏ في تَفْصِيلِ الشِّدَّةِ مِنْ اَشْيَاءَ وأفْعَال مُخْتَلِفَةٍ

الأُوَارُ شِدَّةُ حَرِّ الشَّمْسِ‏.‏

الوَدِيقَةُ شِدَّةُ الحَرِّ‏.‏

الصِّرُّ شِدَّةُ البَرْدِ‏.‏

الانْهِلالُ شِدَّةُ صَوْب المَطَرِ‏.‏

الغَيْهَبُ شِدَّةُ سَوَادِ اللَّيْل‏.‏

الَقشْمُ شِدَّةُ الأكْلِ‏.‏

القَحْفُ شِدَّة الشُّرْبِ‏.‏

الشَّبَقُ شِدَّة الغُلْمَةِ‏.‏

الدَّحْمُ شِدَّة النًّكَاحِ، وفي الحديثِ أنَّهُ سئِلَ عنْ نِكَاحِ أهْلِ الجَنَّةِ فَقَالَ‏:‏ ‏(‏دَحْماً دَحْماً‏)‏‏.‏

التَّسْبِيخُ شِدَّةُ النَّوْم، عن أبي عبيدٍ عنِ الأمَويّ‏.‏

الجَشَعُ شِدَّةُ الحِرْصِ‏.‏

الخَفَرُ شِدَّةُ الحَيَاءِ‏.‏

السُّعَارُ شِدَّةُ الجُوعِ‏.‏

الصَّدَى شِدَّةُ العَطَشِ‏.‏

اللَّخْفُ شِدَّةُ الضَّرْب‏.‏

المَحْكُ شِدَّةُ اللِّجَاجِ‏.‏

الهَدُّ شِدَّةُ الهَدْم‏.‏

القَحْلُ شِدَّةُ اليُبْسِ‏.‏

المَأَقُ شِدًّةُ اليُكَاءِ عَنْ أبي عمروٍ‏.‏

الرُزَاحُ شِدَّةُ الهُزَال‏.‏

الصَّلْقُ شِدَّةُ الصِّيَاحِ، ومِنْهُ الحديثُ‏:‏ ‏(‏ليْسَ مِنّا مَنْ صَلَقَ أو حَلَقَ‏.‏

الشَّنَف شِدَّةُ البُغْضِ‏.‏

الشَّذَا شِدَّةُ ذَكاءِ الرِّيحِ، عَنْ الفَدَاءِ‏.‏

الضَرْزَمَةُ شِدَةُ العَض، عن اللَّيثِ عَنِ الخليلِ‏.‏

القَرْضَبَةُ شِدَّةُ القَطْعِ، عنْ ثعلبِ عنِ ابنِ الأعْرابيّ‏.‏

الحَقْحَقَةُ شِدَّةُ السيْرِ، وفي الحديث‏:‏ ‏(‏شر السَّيْرِ الحَقْحَقَةُ‏)‏‏.‏

الوَصًبُ شِدَّةُ الوَجَعِ‏.‏

الخَبْزُ شِدَةُ السَّوْقِ، عن أبى زيد، وأنشد‏:‏

لا تَخْبِزَا خَبْزاً وبُسّا بَسّا‏.‏

الزَّقْعُ شِدَّةُ الضُّرَاطِ، عنِ اللَيْثِ‏.‏

الفصل الثاني‏:‏ فِيمَا يُحتَجُّ عَلَيْهِ مِنْهَا بالقُرْآنِ

الهَلَعُ شِدَّةُ الجَزَعِ‏.‏

اللَّدَدُ شِدَّةُ الخُصُومَةِ‏.‏

الحَسُّ شِدَّةً القَتْلِ‏.‏

البَثُّ شِدَّةُ الحُزْنِ‏.‏

النَّصَب شِدَّةُ التَّعَب‏.‏

الحَسْرَةُ شِدَةُ الندًّامَةِ‏.‏

الفصل الثالث‏:‏ في تَفْصِيلِ مَا يُوصَفُ بالشِّدَّةِ عَنِ الأصْمَعِي وأبي زَيْدٍ واللَّيْثِ وأبي عُبَيْدة

لَيْل عُكَامِس شَدِيدُ الظُّلْمَةِ‏.‏

رَجُلٌ صَمَحْمَح شَدِيدُ المُنَّةِ‏.‏

أَسَدٌ ضُبَارِم شَدِيدُ الخَلْقِ والقُوَّةِ‏.‏

رَجُل عُصْلُبِيّ وصَمْعَرِيّ كَذَلك‏.‏

امْرَأة صَهْصَلِقٌ شَدِيدَةُ الصَّوْتِ‏.‏

رَجُل أَقْشَرُ شَدِيدُ الحُمرَةِ‏.‏

رَجُلٌ خَصِمٌ شَدِيدُ الخُصُومَةِ‏.‏

شَعْر قَطَط شَدِيدُ الجُعُودَةِ‏.‏

لَبنٌ طَخْفٌ شَدِيدُ الحُمُوضَةِ‏.‏

ماء زُعَاق شَدِيدُ المُلُوحةِ، وَأَنَا أَسْتَظْرِف قَوْلَ اللَّيثِ عنِ الخَلِيلِ‏:‏ الذُّعَاقُ كالزُّعَاقِ، سَمِعْنَا ذَلِكَ مِن بَعْضِهِمْ وَمَا نَدْرِي أَلُغَة أمْ لُثْغَةُ‏.‏

رَجُل شَقْذ شَدِيدُ البَصَرِ سَرِيعُ الإصَابَةِ بالعَيْنِ‏.‏

وكَذَلِكَ جَلَعْبَى، عنِ اللَّيثِ وغَيرِهِ‏.‏

فَرَسٌ ضَلِيع شَدِيد الأضْلاعِ‏.‏

يَوْم مَعْمَعَانِيٌّ شَدِيدُ الحَرِّ‏.‏

عُودٌ دَعِر شَدِيدُ الدُّخَانِ‏.‏

الفصل الرابع‏:‏ في التَّقْسِيم عَنِ الائِمَةِ

يوم عَصِيب وأَرْوَنَان وأرْوَنَانِي‏.‏

سَنَة حِرَاق وحسُوس‏.‏

جُوع دَيْقُوع وَيرْقُوعٌ‏.‏

دَاء عُضَال وعُقَام‏.‏

دَاهِيَة عَنْقَفِير ودَرْدَبِيس‏.‏

سَيْر زَعْزَاع وحقْحَاقٌ‏.‏

رِيح عَاصِفٌ‏.‏

مَطَرٌ وابِل‏.‏

سَيْل زَاعِب‏.‏

بَرْد قَارِس‏.‏

حَرُّ لافح‏.‏

شِتَاء كَلِب‏.‏

ضَرْب طِلَخْف‏.‏

حَجَر صَيْخُود‏.‏

فتنةٌ صَمَّاءُ‏.‏

مَوْتٌ صُهابِيّ‏.‏

كُلّ ذَلكَ إذا كانَ شَدِيداً‏.‏

في القلة والكثرة

الفصل الأوّل‏:‏ في تَفْصِيلِ الأشْيَاءِ الكَثِيرَةِ

الدَّثْرُ المَالُ الكَثِيرُ‏.‏

الغَمرُ المَاءُ الكَثِيرً‏.‏

المَجْرُ الجَيْشُ الكَثِيرُ‏.‏

العَرْجُ الإبِلُ الكَثِيرَةُ‏.‏

الكَلَعَةُ الغَنَمُ الكَثِيرَةُ‏.‏

الخَشْرَمُ النَّحْلُ الكَثِيرَةُ‏.‏

الدَّيْلَمُ النَّمْلُ الكَثِيرُ، عن أبي عمروٍ وعن ثَعْلبِ عنِ ابنِ الأعرابيّ‏.‏

الجُفَالُ الشَّعْرُ الكَثِيرُ‏.‏

الغَيْطَلُ الشَّجَرُ الكَثِيرُ‏.‏

الكَيْسُومُ الحَشِيشُ الكَثِيرُ، عنِ اللَّيثِ عَنِ الخَلِيلِ‏.‏

الحشْبَلَةُ العِيَالُ الكَثِيرَةُ، عنِ اللَّيثِ وابنِ شُميل‏.‏

الحِيَرً الأهْلُ والمَالُ الكَثِيرُ، عَنِ الكِسَائِيّ‏.‏

الْكَوْثَرُ الغًبَارُ الكَثِير، عنِ ابنِ الأعْرابيّ‏.‏

الجبِلُّ والقِبْصُ الجَمَاعة الكَثِيرَةُ، عنْ أبي عَمْروٍ والأصْمَعِيّ‏.‏

الفصل الثاني‏:‏ يُنّاسِبُهُ في التَّقْسِيمِ

‏(‏عَنِ الأئِمَّةِ‏)‏‏.‏

مَال لُبَد‏.‏

ماءٌ غَدَقٌ‏.‏

جَيْش لَجِب‏.‏

مَطَر عُبَاب‏.‏

فَاكِهَة كَثِيرَةٌ‏.‏

الفصل الثالث‏:‏ يُقَارِبُ مَوْضوعَ البَاب

أوْقَرَتِ الشَّجَرَةُ وأوْسَقَتْ إذا كَثُرَ حَمْلُها‏.‏

أثْرَى الرَّجُلُ إذا كَثُرَ مالُهُ‏.‏

أيْبَسَتِ الأرْض إذا كَثُرَ يَبْسُهَا‏.‏

وأعْشَبَتْ إذا كَثُرَ عُشْبها‏.‏

أرَاعَتِ الإبلُ إذا كثُرَ أوْلادُها‏.‏

الفصل الرابع‏:‏ في تَفْصِيلِ الأوْصَافِ بِالكَثْرَةِ

رَجُل ثَرْثَار كَثِيرُ الكَلاَم‏.‏

رَجُل مِئَرّ كَثِيرُ النِّكَاحِ، عنْ أبي عُبيدٍ‏.‏

رَجُل جُرَاضِمٌ كَثِيرُ الأكْلِ، عَنِ الأصْمَعِي وَغَيْرِهِ‏.‏

رَجُل خِضْرَم كثِيرُ العَطِيَّةِ‏.‏

فَرَس غَمْر وجمُوم كَثِيرُ الجَرْي‏.‏

امْرَأَةٌ نَثُورٌ كَثِيرَةُ الأوْلادِ، عَنْ أبي عَمْروٍ‏.‏

امرَأَة مِهْزَاق كَثِيرَةُ الضَّحِكِ‏.‏

عَيْن ثَرَّةُ كَثِيرَةُ المَاءِ، عَنِ اللَيثِ‏.‏

بَحْرٌ هَمُوم كَثِيرُ المَاءِ‏.‏

سَحَابَةٌ صَبِيرٌ كَثِيرَةُ المَاءِ، عَنِ اللَّيثِ‏.‏

شَاة دَرُورٌ كَثِيرَةُ اللَّبَنِ‏.‏

رَجُلٌ لَجُوج ولَجُوجَةٌ كَثِيرُ اللَّجَاجِ‏.‏

رَجُل مَنُونَة كَثِير الامْتِنَانِ‏.‏

رَجُل اَشْعَرُ كَثِيرُ الشَّعْرِ‏.‏

كَبْش أصْوَفُ كَثِيرُ الصُّوفِ‏.‏

بَعِير أوْبَرُ كَثِيرُ الوَبَرِ‏.‏

الفصل الخامس‏:‏ في تَفْصِيلِ القَلِيلِ مِنَ الأشْيَاءِ

الثَّمَدُ والوَشَلُ الماءُ القَلِيلُ‏.‏

الغَبْيَةُ والبَغْشَة المَطَرُ القَلِيلُ، عَنْ أبي زَيدٍ‏.‏

الضَّهْلُ المَاءُ القَلِيلُ، عنْ أبي عَمْروٍ‏.‏

الحَتْرُ العَطَاءُ القَلِيلُ، عَن ابْن الأعْرابيّ‏.‏

الجًهْدُ الشَّيءُ القَلِيلُ يَعِيشُ بِهِ المُقِلُّ مِن قَوْلِهِ تَعَالَى‏:‏ ‏{‏وَالَّذِينَ لا يَحدُونَ إلا جُهْدَهُمْ‏}‏‏.‏

اللُّمْظَة والعُلْقَةُ الشَّيءُ القَلِيلُ الَّذِي يُتَبَلَّغُ بِهِ، وَكَذَلِكَ الغُفَّةُ والمُسكَةُ‏.‏

الصُّوَارُ القَلِيلُ مِنَ المُسْكِ، عَنْ أبي عَمْروٍ‏.‏

الفصل السادس‏:‏ عَنِ الفَارَابي صَاحِبِ كِتَابِ دِيوَانِ الأدَبِ

الحَفَفُ قِلَة الطَّعَامِ وكَثْرَةُ الأكَلَةِ‏.‏

والضَّفَفُ قلَّةُ المَاءِ وكَثْرَةُ الوَرَّادِ‏.‏

والضَّفَفَ أيضاً قِلَّةُ العَيْشِ‏.‏

الفصل السابع‏:‏ في تَفْصِيلِ الأوْصَافِ بِالقلَّةِ عَنِ الأئِمَةِ

نَاقَة عَزُوز قَلِيلَةُ اللَّبَنِ‏.‏

شَاة جَدُود قَلِيلَةً الدَّرِّ‏.‏

امْرأَة نَزُور قَلِيلَةُ الوَلَدِ‏.‏

امْرَأَة قَتِين قَلِيلَةُ الأكْلِ‏.‏

رَكِيَّةٌ بُكِيَّة قَلِيلَةُ المَاءِ‏.‏

شَاةٌ زَمِرَةٌ قَلِيلَةً الصُّوفِ‏.‏

رَجُل زَمِر قَلِيلُ المُرُوءَةِ‏.‏

رَجُل جَحْد قَلِيلُ الخَيْرِ‏.‏

رَجُل أَزْعَرُ قَلِيلُ الشَّعْرِ‏.‏

الفصل الثامن‏:‏ في تَقْسِيمِ القِّلَّةِ عَلَى أَشْيَاءَ تُوْصَفُ بِها

مَاءٌ وَشَل‏.‏

عَطَاءٌ وَتِح‏.‏

مَالٌ زَهِيد‏.‏

شُرْب غِشَاشٌ‏.‏

نَوْم غِرَارٌ‏.‏

في سائر الأوصاف والأحوال المتضادة

الفصل الأوّل‏:‏ في تَقْسِيمِ السَّعَةِ عَلَى مَا يُوصَفُ بِها

أرْض وَاسِعَةٌ‏.‏

دَار قَوْرَاءُ‏.‏

بَيْتٌ فَسِيح‏.‏

طَرِيق مَهْيَع‏.‏

عَين نَجْلاءُ‏.‏

طَعْنَة نَجْلاءُ‏.‏

إناء مَنْجُوب ومَنْجُوفٌ‏.‏

قَدَحٌ رَحْرَاح‏.‏

وِعَاء مُسْتَجَافٌ‏.‏

مِكْيَالٌ قُبَاع‏.‏

سَيْر عَنَق‏.‏

عَيْش رَفِيع‏.‏

صَدْر رَحِيب‏.‏

بَطْن رَغِيب‏.‏

قَمِيص فَضْفَاض‏.‏

سَرَاوِيلُ مُخَرْفَجَة أي وَاسِعَة‏.‏ والسَّرَاوِيلُ مُؤَنَثَة لأنَ لَفْظَهَا لَفْظُ الجَمْعِ وَهِيَ واحِدَةٌ‏.‏ وعن أبي هُرَيْرَة أنَّهُ كَرِهَ السَّرَاوِيلَ المُخَرْفَجَة َ، وحَكَى أبُو الفَتْحِ عُثْمَانُ بنُ جنِّيّ أنَّ أعْرابيّاً قال لخَيّاطٍ أمَرَهُ بخِيَاطَةِ سَرَاوِيلَ‏:‏ خَرْفِجْ مُنَطَّقَها، وَجَدِّلْ مُسوَّقها، أي‏:‏ وَسعْ مُعْظَمَها، وضَيِّقْ مَدْخَلَها‏.‏

بَقِيَّةُ الفَصْلِ في تَقْسِيمِ السَّعَةِ

فَلاة خَيْفَق، عَنِ اللَّيثِ‏.‏

نَهْد جِلْوَاخ، عَنْ أبي عُبَيْدٍ‏.‏

بِئْرٌ خَوْقاءُ، عَن ابْنِ شُمَيل‏.‏

ظِل وَارِفٌ، عَنِ الفَرَّاءِ‏.‏

طَسْت رَهْرَة، عَنِ اللَّيْثِ‏.‏

الفصل الثاني‏:‏ في تَقْسِيمِ الضَيقِ

مَكَانٌ ضَيِّق‏.‏

صَدْرٌ حَرِج‏.‏

مَعِيشَة ضَنْك‏.‏

طَرِيق لَزِب، عَنْ سَلَمَةَ، عَنِ الْفَرَّاءِ‏.‏

جَوْف زَقَب، عَنْ ثَعْلَبٍ، عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ‏.‏

وَادٍ نَزلٌ، عَنِ الازْهَرِيّ، عَنْ بَعْضِهِمْ‏.‏

الفصل الثالث‏:‏ في تَقْسِيمِ الجِدَّةِ والطَّرَاوَةِ عَلَى مَا يُوصَفُ بِهِمَا

ثَوْب جدِيد‏.‏

بُرَّدٌ قَشِيب‏.‏

لَحْمٌ طَرِيٌّ‏.‏

شَرَابٌ حَدِيث‏.‏

شَبَابٌ غَضّ‏.‏

دِينَار هِبرِزِيّ، عَنْ ثَعْلَبٍ عَنِ ابْنِ الأَعْرَابي‏.‏

حُلَّة شَوْكَاءُ ‏(‏إذا كَانَتْ فِيها خُشونَةُ الجِدَّةِ‏)‏‏.‏

الفصل الرابع‏:‏ في تَفْصِيلِ مَا يُوصَفُ بالخلُوقَةِ والبِلَى

الطِّمْرُ الثَّوْبً الخَلَقُ‏.‏

النِّيمُ الفَرْوُ الخَلَق‏.‏

الشَّنُّ القِرْبَةُ البَالِيةُ‏.‏

الرِّمَّةُ العظْمُ البَالِي‏.‏

الفصل الخامس‏:‏ في تَقْسِيم الخُلُوقَةِ والبِلَى عَلَى مَا يوصَفُ بِهِمَا

شَيْخ هِمّ‏.‏

ثَوْب هِدْم‏.‏

بُرْدٌ سَحْق‏.‏

رَيْطَة جرْد‏.‏

نَعْل نِقْل‏.‏

عَظْم نَخِرٌ‏.‏

كِتَاب دَارِسٌ‏.‏

رَبْع دَاثِر‏.‏

رَسْم طَامِس‏.‏

الفصل السادس‏:‏ في تَقْسِيمِ القِدَمِ

بِنَاءٌ قَدِيمٌ‏.‏

دِينَار عَتِيق‏.‏

رَجُل دُهْرِيّ‏.‏

ثَوْب عُدْمُليٌّ‏.‏

شَيْخِ قَنْسَرِيّ‏.‏

عَجُوز قَنْفَرِش‏.‏

مَالٌ مُتْلَدٌ‏.‏

شَرَف قُدْمُوس‏.‏

حِنْطَة خَنْدَرِيس‏.‏

خمْر عَاتِق‏.‏

قَوْسٌ عَاتِكَةٌ‏.‏

ذيخ كالِد، عَنِ اللَيْثِ، وهُوَ ولَدُ الضَّبُعِ، كُلُّ ذَلِكَ إذا كَانَ قَدِيماً‏.‏

الفصل السابع‏:‏ في الجَيِّدِ مِنْ أشْيَاءَ مُخْتَلِفَةٍ

مَطَرٌ جَوْدٌ‏.‏

فَرَس جَوَاد‏.‏

دِرْْهَم جَيِّد‏.‏

ثَوْبٌ فَاخِر‏.‏

مَتَاعٌ نَفِيس‏.‏

غُلاَمٌ فَارِه‏.‏

سَيْفٌ جُرَاز‏.‏

دِرْع حَصْدَاءُ‏.‏

أَرْض عَذَاةٌ إذا كَانَتْ طَيِّبَةَ التُّرْبَةِ كَرِيمَةَ المَنْبِتِ بَعيدَةً عَنِ الأَحْسَاءِ والنُّزُوزِ‏.‏

نَاقَة عَيْطَلٌ، إذا كانَتْ طَوِيلَةً في حُسْنِ مَنْظَرٍ وسِمَنٍ‏.‏

الفصل الثامن‏:‏ في خِيَارِ الأشْيَاءِ عَنِ الائِمَّةِ

سَرَوَاتُ النَّاسِ‏.‏

حُمْرُ النَّعَمِ‏.‏

جِيَادُ الخَيْلِ‏.‏

عِتَاقُ الطَّيْرِ‏.‏

لَهَامِيمُ الرَجَال‏.‏

حَمَائِمُ الإبِلِ، واحِدُها‏:‏ حَميمَة، عَن ابْن السِّكِّيتِ‏.‏

أحْرَارُ البُقُولِ‏.‏

عَقِيلَةُ المَالِ‏.‏

حُرُّ المتَاعِ والضِّيَاعِ‏.‏

الفصل التاسع‏:‏ في تَفْصِيلِ الخَالِصِ مِنْ أشْيَاءَ عِدَّةٍ عَنِ الائِمَّةِ

السِّيَرَاءُ الخَالِصُ من البُرُودِ‏.‏

الرَحِيقُ الخَالِص مِنَ الشَّرَابِ‏.‏

الأَثْرُ الخَالِصُ مِنَ السَّمْنِ‏.‏

اللَّظَى الخَالِصُ مِنَ اللَّهَبِ‏.‏

النُّضَارُ الخَالِصُ مِنْ جَوَاهِرِ آلتِّبْرِ والخَشَبِ، عَن اللَّيثِ‏.‏

اللُّبابُ الخَالِصُ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَكذَلِكَ الصَّمِيمُ‏.‏

الفصل العاشر‏:‏ في التَّقْسِيمَ

حَسَب لُبَاب‏.‏

مَجْد صَمِيم‏.‏

عَرَبيّ صَرِيح‏.‏

سَمِعْتُ أبا بَكْرٍ الخُوارَزْميّ يَقُولُ‏:‏ سَمِعْتُ الصَّاحِبَ يَقُولُ في المُذَاكَرَةِ‏:‏ أَعْرابيّ قُحّ ورُسْتَاقِيٌّ كُحّ‏.‏

ذَهَبٌ إبرِيزٌ‏!‏ وكِبْرِيت‏.‏ وهُوَ في رَجَزٍ لِرُؤْبَةَ بنِ العَجاجِ‏.‏

مَاء قَرَاح‏.‏

لَبَنٌ مَحْض‏.‏

خُبْزٌ بَحْت‏.‏

شَرَاب صَرْد، عَنْ أبي زَيْدٍ‏.‏

دَم عَبِيطٌ‏.‏

خَمْرٌ صُرَاحٌ، عَنِ اللَّيْثِ‏.‏

وَكَتَبَ بَعْضُ أهْلِ العصْرِ إلى صَدِيقٍ لَهُ يَسْتَمِيحُهُ شَرَاباً‏:‏ ‏(‏من السريع‏)‏‏:‏

عِنْدِيَ إخْوَان ومَا مِنْهمُ إلا أَخ للأنْسِ آخِيَّهْ‏.‏

ومَا لِجَمْعِ الشَّمْلِ مِنَّا سِوَى راح صُرَاح في صُراحِيَه‏.‏

الفصل الحادي عشر‏:‏ يُنَاسِبُهُ عَنِ الأَئِمَّةِ

نُقَاوَةُ الطَّعَامِ‏.‏

صَفْوَةُ الشَّرَابِ‏.‏

خُلاصَةُ السَّمْنِ‏.‏

لُبَابُ البُرِّ‏.‏

صُيَابَةُ الشَرَفِ‏.‏

مُصَاصُ الحَسَب‏.‏

الفصل الثاني عشر‏:‏ في مِثْلِهِ

يَوْم مُصَرِّح ومُصْح إذا كَانَ خَالِصاً مِنَ الرِّيحِ والسَّحَابِ‏.‏

رَمْل نَقَح إذا كَانَ خَالِصاً مِنَ الحَصَى والتُّرَابِ‏.‏

عَبْد قِنٌّ إذا كانَ خالِصَ العُبُودِيَّةِ وَأَبُوهُ عَبْد وَامُهُ أمَة‏.‏

مَارِج مِن نارٍ إِذا كَانَتْ خَالِصَةً مِنَ الدُّخَانِ‏.‏

كَذِب سُمَاقٌ وحَنْبَرِيتٌ إِذا كَانَ خَالِصاً لا يُخَالِطُه صِدْق، عَنِ ابْنِ السِّكِّيت عَنْ أَبي زَيْدٍ‏.‏

الفصل الثالث عشر‏:‏ يُقَارِبُ مَا تَقَدَّمَ في التَّقْسِيمِ

دَقِيقٌ مُحَوَّر‏.‏

مَاء مُصَفَّق‏.‏

شَرَاب مُرَوَّقٌ‏.‏

كَلاَم مُنَقَّح‏.‏

حِسَاب مُهَذَّب‏.‏

الفصل الرابِع عشر‏:‏ يُنَاسِبُهُ في اخْصِاصِ الشيْء ِبِبِعْض مِنْ كُلِّهِ

سَوَادُ العَيْنِ‏.‏

سُوَيْدَاءُ القَلْبِ‏.‏

مُحُّ البَيْضَةِ‏.‏

مُخُّ العَظْمِ‏.‏

زُبْدَةُ المَخيضِ‏.‏

سُلافُ العَصِيرِ‏.‏

قُلْبُ النَّخْلَةِ‏.‏

لُبُّ الجَوْزَةِ‏.‏

وَاسِطَةُ القِلاَدَةَ‏.‏

الفصل الخامس عشر‏:‏ في تَفْصِيلِ الأشْيَاءِ الرَّدِيئَةِ عَنْ أئِمَةِ اللُّغَةِ

الخَلْفُ القَوْلُ الرَّدِيءُ‏.‏

الحَشَفُ التَّمْرُ الرَّدِيءُ‏.‏

الخَنِيفُ الكَتَّانُ الرَّدِيءُ‏.‏

السَّفْسَافُ الأمْرُ الرَّدِيءُ‏.‏

الهُرَاءُ الكَلامُ الرَّدِيءُ‏.‏

المُهَلْهَلَةُ الدِّرْعُ الرَّدِيئَةُ‏.‏

البَهْرَج والزَّيْفُ الدِّرْهَمُ آ لرَّدِيءً‏.‏

الفصل السادس عشر‏:‏ فِيمَا لا خيْرَ فِيهِ مِنَ الأَشْيَاءِ الرَّدِيئَةِ والفُضَالات والأثْفَالِ

خُشَارَةُ النَّاسِ‏.‏

خَشَاشُ الطَّيْرِ‏.‏

نُفُايَةُ الدَّرَاهِمِ‏.‏

قشَامَةُ الطَّعَام‏.‏

حُثَالَةُ المائِدَةِ‏.‏

حُسَافَةُ التَّمْرِ‏.‏

قِشْدَةُ السَّمْنِ‏.‏

عَكَرُ الزَيْتِ‏.‏

رُذَالَةُ المَتَاعِ‏.‏

غُسَالَةُ الثَيَابِ‏.‏

قُمَامَةُ البيْتِ‏.‏

قُلامَةُ الظُّفْرِ‏.‏

خَبَثُ الحَدِيدِ‏.‏

الفصل السابع عشر‏:‏ أَظُنُّهُ يُقَارِبُهُ فِيمَا يَتَسَاقَطُ وَيَتَنَاثَرُ مِنْ أشْيَاءَ مَتَغَايِرَةٍ

النُّسَالُ والنَّسِيلُ ما يَتَساقَطُ مِنْ وَبَرِ البَعِيرِ وَرِيشِ الطَّائِرِ‏.‏

العُصَافَةُ مَا يَسْقُطُ مِنَ السُّنْبُلِ كالتِّبْنِ وغَيْرِهِ‏.‏

المشَاطَةُ ما يَسْقُطُ مِنَ الشَّعْرِ عِنْدَ الامْتِشَاطِ‏.‏

الخُلاَلَةُ ما يَسْقُط مِنَ الفَمِ عِد التَّخَلُّلِ‏.‏

القُرَاطَةُ مَا يَسْقُطُ مِن أنْفِ السِّرَاجِ إذا عَشِي فَقُطِعَ، عَنِ اللَّيْثِ‏.‏

البُرَايَةُ مَا يَسْقُطُ مِنَ العُودِ عِد البَرْيِ‏.‏

الخُرَاطَةُ مَا يَسْقُطُ مِنْهُ عِنْدَ الخَرْطِ‏.‏

النُّشَارَةُ مَا يَسْقُطُ مِنَ الخَشَبِ عِنْد النَّشرِ‏.‏

النُّحَاتَةُ مَا يَسْقُطُ مِنْهُ عِنْدَ النَّحْتِ‏.‏

الفَسِيطُ والقُلامةُ ما يَسْقُطُ مِنَ الظُّفْرِ عِنْدَ التَّقْلِيمِ‏.‏

الفصل الثامن عشر‏:‏ في مِثْلِهِ

بُرَايَةُ العُودِ‏.‏

بُرَادَةُ الحَدِيدِ‏.‏

قُرَامَة الفُرْنِ‏.‏

قُلاَمَةُ الظُّفْرِ‏.‏

سُحَالَة الفِضَّةِ والذَّهَبِ‏.‏

مُكَاكَةُ العَظْمِ‏.‏

فًتَاتَةُ الخُبْزِ‏.‏

حُثَالَةُ المَائِدَةِ‏.‏

قُرَاضَةُ الجَلَمِ‏.‏

حُزَازَةُ الوَسَخَ‏.‏

الفصل التاسع عشر‏:‏ في تَفْصِيلِ أسْماءٍ تَقَعُ عَلَى الحِسَانِ مِنَ الحَيَوانِ

الوَضَّاحُ الرَّجُلُ الحَسَن الوَجْهِ‏.‏

الغَيْلَمُ والغَانِيَةُ المَرْأَةُ الحَسْنَاءُ‏.‏

الأَسْحَجُ الوَجْهُ المُعْتَدِلُ الحَسَنُ‏.‏

المُطَهَّمُ الفَرَسُ الحَسَنُ الخَلْقِ‏.‏

العَيْطَمُوسُ النَّاقَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ الفَتِيَّةُ‏.‏

وكَذَلِكَ الشَّمَرْدَلَةُ‏.‏

الفصل العشرون‏:‏ في تَرْتِيبِ حُسْنِ المَرْأَةِ عَنِ الأِئِمَةِ

إِذا كانَتْ بِهَا مَسْحَة مِن جَمَال فَهِيَ وَضِيئَة وجَميلَةٌ‏.‏

فإذا أشْبَهَ بَعْضُهَا بَعْضاً في الحُسْنِ فهِي حُسَّانَة‏.‏

فإذا اسْتَغْنت بِجَمَالِهَا عَنِ الزِّينةِ فَهِيَ غَانِيَة‏.‏

فإذا كَانَتْ لا تُبالِي أنْ لا تَلْبَسَ ثَوْباً حَسَناً ولا تَتَقَلَّدَ قِلاَدَةً فَاخِرَةً فَهِيَ مِعْطَال‏.‏

فإذا كانَ حُسْنُهَا ثَابِتاً كأَنَهُ قَدْ وُسِمَ فَهِيَ وَسِيمَةٌ‏.‏

فإذا قُسِمَ لَهَا حَظ وَافِر مِنَ الحُسْنِ فَهِيَ قَسِيمَة‏.‏

فإذا كانَ النَّظَرً إِلَيْهَا يَسُرُّ الرُّوعَ فَهِي رَائِعَةٌ‏.‏

فإذا غَلَبَتِ النِّسَاءَ بِحُسْنِها فَهِيَ بَاهِرَةٌ‏.‏

الفصل الحادي والعشرون‏:‏ في تَقْسِيمِ الحُسْنِ وشرُوطِهِ

‏(‏عَنْ ثعلبٍ عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِي وغَيْرِهِما‏)‏‏.‏

الصَّبَاحَةُ في الوَجْهِ‏.‏

الوَضَاءَةُ في البَشَرَةِ‏.‏

الجَمَالُ في الأَنْفِ‏.‏

الحَلاوَةُ في العَيْنَيْنِ‏.‏

المَلاحَةُ في الفَمِ‏.‏

الظَّرْفُ في اللِّسَانِ‏.‏

الرَّشَاقَةُ في القَدِّ‏.‏

اللَّبَاقَةُ في الشَّمَائِلِ‏.‏

كَمَالُ الحُسْن في الشَّعْرِ‏.‏

الفصل الثاني والعشرون‏:‏ في تَقْسِيمِ القُبْحِ

وَجْهٌ دَمِيمٌ‏.‏

خَلْق شَتِيم‏.‏

كَلِمَة عَوْرَاءُ‏.‏

فَعْلَةٌ شَنْعَاءُ‏.‏

امْرَأَة سَوْآءُ‏.‏

أمْر شَنِيع‏.‏

خَطْبٌ فَظِيع‏.‏

الفصل الثالث والعشرون‏:‏ في تَرْتِيبِ السِمَنِ عَنِ الأَئِمَّةِ

رَجُل سَمِين‏.‏

ثُمَّ لَحِيم‏.‏

ثُمَّ شَحِيم‏.‏

ثُمَّ بَلَنْدَح وعَكَوَّكٌ‏.‏

و امْرَأَةٌ سَمِينَة‏.‏

ثُمَّ رَضْرَاضَة‏.‏

ثُمَّ خَدلَّجَة‏.‏

ثُمَّ عَرَكْرَكَةٌ‏.‏

و عَضَنَّكَة‏.‏

الفصل الرابع والعشرون‏:‏ في تَرْتِيبِ سِمَنِ الدَّابَّةِ والشَّاةِ عنِ ابْنِ الأعْرَابِي واللَحْيَانِي ونَحْوِ ذَلِكَ عَنْ أبي مَعَدً الكِلاَبِي

يُقَالُ مَهْزُول‏.‏

ثُمَّ مُنْقٍ إذا سَمِنَ قَلِيلاً‏.‏

ثُمَّ شَنُونٌ‏.‏

ثُمَّ سَاح‏.‏

ثُمَ مُثَرْطِم إِذا تَنَاهَى سِمَناً‏.‏

قال الأزْهَرِيّ‏:‏ هذا هو الصَّحيحُ‏.‏

الفصل الخامس والعشرون‏:‏ في تَرْتِيبِ سِمَنِ النَّاقَةِ عَنْ أبي عُبَيْدٍ عَنْ أبي زَيْدٍ والأَصْمَعِي

إذا سَمِنَتْ قَلِيلاً قِيلَ‏:‏ أمَخَّتْ وأنْقَتْ‏.‏

فإذا زَادَ سِمَنُها قِيلَ‏:‏ مُلِّحَتْ‏.‏

فإذا غَطَّاهَا اللَّحْمُ والشَّحْمُ قِيلَ‏:‏ دَرِمَ عَظْمُهَا دَرَماً‏.‏

فإذا كانَ فِيهَا سِمَنٌ ولَيْسَتْ بِتِلْكَ السَّمِينَةِ فَهِيَ طَعُوم‏.‏

فإذا كَثُرَ شَحْمُها ولَحْمُهَا فَهِيَ مُكْدَنَة‏.‏

فإذا سَمِنَتْ فَهِي نَاوِية‏.‏

فإذا امْتَلأَتْ سِمَناً فَهِي مسْتَوْكِيَة‏.‏

فإذا بَلَغَتْ غَايَةَ السِّمَنِ فَهِيَ مُتَوَعِّنَةٌ وَنَهِيَّة‏.‏

الفصل السادس والعشرون‏:‏ في تَقْسِيمِ السِّمَنِ عَنِ اللَّيْثِ والأصْمَعِي والفَرَّاءِ وابْنِ الأعْرابي

صَبِيّ خُنْفُجٌ‏.‏

غُلاَمٌ سَمَهْدر‏.‏

رَجُل تَارٌّ‏.‏

امرَأَةٌ مُتَرَبِّلَة‏.‏

فَرَسٌ مِشْيَاطٌ‏.‏

نَاقَةٌ مُكْدَنَة‏.‏

شَاة مُمِخَّة‏.‏

الفصل السابع والعشرون‏:‏ في تَرْتِيبِ خِفَّةِ اللَّحْمِ عَنْ عِدَةٍ مِنَ الأئِمَّةِ

رَجًلٌ نَحِيفٌ إذا كانَ خَفِيفَ اللَّحْمِ خِلْقةً لا هُزَالاَ‏.‏

ثُمَّ قَضِيف‏.‏

ثُمَّ ضَرْب‏.‏

ثُمَّ شَخْت‏.‏

ثُمَّ سَرَعْرَع‏.‏

الفصل الثامن والعشرون‏:‏ في تَرْتِيبِ هُزَالَ الرَّجُلَ

رَجُل هَزِيل‏.‏

ثُمَّ أعْجَفُُ‏.‏

ثُمَّ ضَامِر‏.‏

ثُمَّ نَاحِل‏.‏

الفصل التاسع والعشرون‏:‏ في ترْتِيبِ هُزَالِ البَعِيرِ عَنْ ثَعْلَبٍ عَنِ ابْنِ الأعْرَابِيّ

بَعِير مَهْزُول‏.‏

ثُمَّ شَاسِب‏.‏

ثُمَّ شَاسِف‏.‏

ثمَّ خَاسِف‏.‏

ثُمَ نِضْو‏.‏

ثُمَّ رَازِحٌ‏.‏

ثُمَّ رَازم ‏(‏وهُوَ الَّذِي لا يَتحَرَّكُ هُزَالاً‏)‏‏.‏

الفصل الثلاثون‏:‏ في تَفْصِيلِ الغِنَى وتَرْتِيبِهِ عَنِ الأئِمَّةِ

الكَفَافُ‏.‏

ثم الغِنَى‏.‏

ثُمَ الإحْرَافُ وهُو أنْ يَنْمِيَ المَالُ ويكثُرَ، عَنِ الفَرَاءِ‏.‏

ثُمَّ الثَرْوَةُ‏.‏

ثُمَّ الإِكْثارُ‏.‏

ثمَّ الإِتْرَابُ ‏(‏وهُوَ أنْ تَصِير أمْوَالُهُ كَعَدَدِ التُّرَابِ‏)‏‏.‏

ثُمَّ القَنْطَرَةُ وهوَ أنْ يَمْلِكَ الرَّجُلُ القَنَاطِيرَ مِنَ الذَّهَبِ والفِضَّةِ، عَنْ ثَعْلَبٍ، عَنِ ابْنِ الأعْرَابِيّ‏.‏وفي بَعْضِ الرَوَايَاتِ‏:‏ قَنْطَرَ الرَّجُلُ إذا مَلَكَ أرْبَعَةَ آلافِ دِينَارٍ‏.‏

الفصل الحادي والثلاثون‏:‏ في تَفْصِيلِ الأمْوَالِ

إذا كانَ المَالُ مَوْرُوثاً فهو تِلاَدٌ‏.‏

فإذا كانَ مكْتَسَباً فهو طَارِف‏.‏

فإذَا كانَ مَدْفُوناً فَهُوَ رِكَاز‏.‏

فإذا كَانَ لا يُرْجَى فهو ضِمَار‏.‏

فإذا كانَ ذَهَباً وَفِضَّةً فهو صَامِتٌ‏.‏

فإذا كانَ إِبلاً وغَنَماً فَهُوَ نَاطِق‏.‏

فإذا كانَ ضَيْعَةً ومُستَغَلاً فهو عَقَارٌ‏.‏

الفصل الثاني والثلاثون‏:‏ في تَفْصِيل الفَقْرِ وتَرْتِيبِ أحْوَالِ الفَقِيرِ

إِذَا ذَهَبَ مَالُ الرَّجُلِ قِيلَ‏:‏ أنْزَفَ وأنْفَضَ، عَنِ الكِسَائِي‏.‏

فإذا سَاءَ أَثَرُ الجَدْبِ والشِّدَّةِ عَلَيهِ وأَكَلَتِ السَّنةُ مالَهُ قِيلَ‏:‏ عُصِّبَ فلاَن، عن أبي عُبَيدَةَ‏.‏

فإذا قَلَعَ حِلْيةَ سَيْفِهِ لِلْحَاجَةِ والخَلَّةِ قِيلَ‏:‏ أَنْقَحَ فُلانٌ، عَنْ ثَعْلَبِ عَنِ ابْنِ الأعْرَابِيّ‏.‏

فإذا أَكَلَ خُبْزَ الذُّرَةِ ودَاوَمَ عَلَيهِ لعَدَم غَيْرِهِ قِيلَ‏:‏ طَهْفَلَ، عَنِ اَبْنِ الأعرابيّ أيضاً‏.‏

فإذا لَمْ يَبْقَ لَه طَعام قِيلَ‏:‏ أقْوَى‏.‏

فإذاَ ضَرَبَهُ الدَّهْر بالفَقْرِ والفَاقَةِ قِيلَ أصْرَمَ وألفَجَ‏.‏

فإذا لَمْ يَبْقَ لَهُ شَيءٌ قِيلَ‏:‏ أَعْدَمَ وأمْلَقَ‏.‏

فإذا ذَلَّ في فَقْرِهِ حَتَّى لَصِقَ بالدَّقْعَاءِ، وَهَي التُّرَابُ، قِيلَ‏:‏ أدْقَعَ‏.‏

فإذا تَنَاهَى سُوءُ حَالِهِ في الفَقْرِ قِيلَ‏:‏ أفْقَعَ، عَنِ اللَّيْث عَنِ الخَلِيلِ‏.‏

الفصل الثالث والثلاثون‏:‏ لاحَ لِي في الرَّدِّ عَلَى ابْنِ قُتَيْبَةَ حِينَ فَرَّقَ بَيْنَ الفَقِيرِ والمِسْكِينِ

قَالَ ابْنُ قُتَيْبَةَ‏:‏ الفَقِيرُ الَّذِي لَهُ بُلْغَة مِنَ العَيْشِ، والمِسْكِينُ الَّذِي لا شَيءَ لَهُ، واحْتَجَّ بِبَيْت الرَّاعي‏:‏ ‏(‏من البسيط‏)‏‏:‏

أمّا الفَقِيرُ الذِيَ كانَت حَلوبَتُهُ وَفْقَ العِيَالِ فَلَم يُتْرَكْ لَهُ سَبَدُ‏.‏

وقد غَلِطَ لانَّ المِسْكِينَ هوَ الَّذِي لَهُ البلْغَةُ مِنَ العَيْشِ، أمَا سَمعَ قَوْلَ اللّه عَزَّ وجلَّ‏:‏ ‏{‏أمّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ في البَحْرِ‏}‏ وقَوْلُ اللّه عزَّ وجلَّ أوْلى ما يُحْتَجّ بِهِ‏.‏

وقَدْ يَجُوزُ أنْ يكُونَ الفَقِيرُ مِثْلَ المِسْكِينِ أوْ دُونَهُ في القدْرَةِ عَلَى البُلغةِ‏.‏

الفصل الرابع والثلاثون‏:‏ في تَفْصِيلِ أوْصَافِ السَّنَةِ الشَّدِيدَةِ المَحْلِ

‏(‏وما أنْسَانِيها إِلا الشَّيْطَانُ أنْ أذْكُرَهَا في بَابِ الشِّدَّةِ والشّدِيدِ مِنَ الأَشْيَاءِ فَأَوْرَدْتُها ههُنَا عِند ذِكرِ الفَقْرِ لِكَوْنِهَا مِنْ أقْوَى أَسْبَابِهِ‏)‏‏.‏

إذا احْتَبَسَ آلقَطْرُ في السَّنَةِ فَهِي سَنَة قَاحِطة وكاحِطَة‏.‏

فإذا سَاءَ أثَرُها فَهِي مَحْل وكَحْل‏.‏

فإذا أتَتْ عَلَى الزَّرْعِ والضَّرْعِ فَهِي قَاشُورَة ولاحِسَةٌ وحَالِقَة وحِرَاقٌ‏.‏

فَإِذا أَتْلَفَتِ الأمْوَالَ فَهِي مُجْحِفَة ومُطْبِقَةٌ وجَدَاعٌ وحَصَّاءُ، شُبِّهَتْ بِالمَرْأَةِ الّتي لا شَعْرَ لَهَا‏.‏

فإذا أكَلَتِ النُّفُوسَ فَهِيَ الضَّبُعُ‏.‏ وفي الحَدِيثِ أَنَّ رَجُلاً قَالَ‏:‏ يَا رَسُولَ اللّه أكَلَتْنَا الضَّبُعً‏.‏

الفصل الخامس والثلاثون‏:‏ في الشَّجَاعَةِ وتَفْصِيلِ أحْوَالِ الشُّجَاعِ

إذا كانَ شَدِيدَ القَلْبِ رَابِطَ الجَأْشِ فَهُوَ زِيرٌ وَمَزْبِر‏.‏

فإذا كانَ لَزُوماً لِلقِرْنِ لا يُفَارِقُهُ فهو حَلْبَسٌ، عَنِ الكِسَاني‏.‏

فإذا كانَ شَدِيدَ القِتَالِ لَزُوماً لِمَنْ طَالَبهُ فهو غَلِثٌ، عَن الأَصْمَعِي‏.‏

فإذا كانَ جَرِيئاً عَلَى اللَّيْلِ فَهَوَ مِخَشٌّ ومِخْشَفٌ، عَنْ أبي عَمْروٍ‏.‏

فإذا كانَ مِقْدَاماً عَلَى الحَرْبِ عَالِماً بأحْوَالِها فَهُوَ مِحْرَب‏.‏

فإذا كانَ منكرا شديدا فَهُوَ ذَمِرٌ، عَنِ الفَرَّاءِ‏.‏

فإذا كانَ بهِ عُبُوسُ الشَّجَاعَةِ والغَضَبِ، فَهُوَ بَاسِل‏.‏

فإذا كانَ لا يُدْرَى مِنْ أَيْنَ يُؤْتَى لِشِدَّةِ بَأسِهِ، فَهُوَ بُهْمَةٌ، عَنِ اللَّيْثِ‏.‏

فإذا كانَ يُبْطِلُ الأَشِدَّاءَ والدِّمَاءَ فَلاَ يُدْرَكُ عِندهُ ثَأْر، فهو بَطَل‏.‏

فإذا كانَ يَرْكَبُ رَأْسَهُ لا يَثنِيهِ شَيْء عَمَّا يَرِيدُ، فَهَو غَشَمْشَم، عَنِ الأصْمَعِيّ‏.‏

فإذا كانَ لاَ يَنْحَاشُ لِشَيءٍ، فَهَوَ أيْهَمُ، عَنِ اللَيْثَ‏.‏

الفصل السادس والثلاثون‏:‏ في تَرْتِيبِ الشَّجَاعَةِ عن ثعلب عن ابن الأعرابيّ

وروى نحو ذلك عن سلمة عن الفرّاء‏)‏‏.‏

رَجُل شُجَاع‏.‏

ثُمَّ بَطَل‏.‏

ثُمَّ صِمَّةٌ‏.‏

ثُمَّ بُهْمَة‏.‏

ثُمَّ ذَمِر‏.‏

ثُمَّ حَلِسٌ وحَلْبَسٌ‏.‏

ثمَ أهْيَسُ ألْيَسُ‏.‏

ثُمَّ نِكْلٌ‏.‏

ثُمَّ نَهيك ومِخْرَبٌ‏.‏

ثُمَّ غَشَمْشَم وأيْهَمُ‏.‏

الفصل السابع والثلاثون‏:‏ في تَفْصِيل أوْصَافِ الجَبَانِ وترتيبِها

رَجُل جبَانٌ وهَيَّابَة‏.‏

ثُمَّ مَفْئُود إذا كانَ ضَعِيفَ الفُؤَادِ‏.‏

ثم وَرع ضَرِع إذا كانَ ضَعِيفَ القَلْب والبَدَنِ‏.‏

ثُمَّ فَعْفَاع وَوَعْوَاع وَهَاع لاع إذا زَادَ جُبْنُهُ وضعْفُهُ، عَنِ المؤرِّجِ واللَّيْثِ‏.‏

ثُمَّ مَنْخُوب ومُسْتَوْهِل إذا كانَ نِهَايةً في الجُبْنِ‏.‏

ثم هَوْهَاة وهَجهَاج إِذا كانَ نَفُوراً فَرُوراً، عَنْ أبي عَمْروٍ‏.‏

ثُمَّ رِعْدِيدَة ورِعْشِيشَة إِذا كانَ يَرْتَعِدُ ويرتَعِشُ جُبْناً‏.‏

ثُمَّ هِرْدَبَّة إذا كانَ مُنْتَفِخَ الجَوْفِ لا فُؤَادَ لَهُ، عَنْ أبي زَيْدٍ وغَيْرِهِ‏.‏